اتفاق باخراج داعش والنصرةمن احياء جنوب دمشق

24.12.2015 03:40 PM

وطنبعد ان ارسل تنظيم داعش  عبر وسطاء عرضا للحكومة السورية يقضي بنقل عناصره ومن يبايع التنظيم من المسلحين من منطقة مخيم اليرموك والحجر الاسود بالاضافة الى منطقة القدم المجاورة جنوب دمشق الى مدينة الرقة معقل التنظيم في شمال شرق سوريا. تحول العرض الى اتفاق يجري العمل على تنفيذه خلال الساعات المقبلة، وقالت مصادر في الفصائل الفلسطينية ان الحافلات التي ستنقل مسلحي داعش وبعض عناصر جبهة النصرة الرافضين للبقاء باتت جاهزة لتنفيذ الاتفاق  الانطلاق الى الرقة شمال شرق سوريا.

ووفق الاتفاق الذي جرى بوساطة مستقلين نقلوا عرض تداعش الى السلطات السورية ووافقت عليه الحكومة السورية وستشرف على تفيذه الامم المتحدة ، ينقل عناصر التنظيم  مع عائلاتهم بسلاحهم الفردي الى الرقة وريف حلب على الحدود السورية التركية وتحديدا الى بلدة مارع التي تبعد 35 كيلو عن الحدود. ويتص الاتفاق على تسليم الاسلحة الثقيلة والمتوسطة، ويشمل الاتفاق احياء جنوبي العاصمة (الحجر الاسود والقدم واجزاء من بلدة يلدا التي يسطر عليها التنظيم.. ومخيم اليرموك).

وقالت قناة “الميادين” ان الاتفاق حدد السبت المقبل موعدا لنقل المسلحين مع عائلاتهم  البالغ عددهم 5 الاف.

وأكد خالد عبد المجيد أمين سر تحالف القوى الفلسطينية أن اتفاقا يتبلور بين تنظيم داعش والدولة السورية لضمان خروج التنظيم من منطقة الحجر الأسود جنوب مخيم اليرموك، بواسطة مبعوثين من قبل المبعوث الدولي لسوريا استيفان دي ميستورا.

وأن الجانب الفلسطيني ليس جزءا من الاتفاق المتبلور، وأن بنود الاتفاق تنص على خروج مسلحي داعش من منطقة الحجر الأسود جنوب دمشق، وليس مخيم اليرموك، وهي مقدمة لحل أزمة المخيم.

يتواجد داعش بالاضافة الى جبهة النصرة وتنظيمات مسلحة اخرى في جنوب دمشق في مناطق يحاصرها من كافة الجهات الجيش السوري وفصائل فلسطينية. وقد فشلت سابقا عشر محاولات لابرام مصالحة في مخيم اليرموك بسبب اعتراض داعش وجبهة النصرة على تلك الاتفاقات التي كانت تجري عبر وسطاء مع الفصائل الفسطينية.

تصميم وتطوير