خاص لـ"وطن": بالفيديو.. غزة: "دواوين".. فرقة فلسطينية مصرية تحيي الأغنية التراثية

12.01.2016 01:10 PM

غزة - وطن - رويدا عامر: من بلد محاصر، وبفن راق ملتزم، انطلقت الفرقة الموسيقية الشابة "دواوين"، منذ نحو شهرين بـ11 عازفًا، في قطاع غزة، لإيصال روح التعاون الموسيقي برسائل حب إلى العالم تثبت واقع  أمنيات غزة من العيش بأمان وسلام بعيدًا عن أي حصار.

وتضم الفرقة التي انبثقت بمبادرة من الجالية المصرية بالشراكة مع المركز الثقافي الفلسطيني، بالإضافة إلى العازفين والمطربين الذين تراوحت أعمارهم ما بين (15 – 24 عامًا)، فريق عمل تجاوز عدد أعضائه الـ30، من مصممي جرافيك وديكور ومدربي صوت، وفق ما أوضح رئيس مجلس إدارة "دواوين"، عادل عبد الرحمن.

ويضيف: تم تجميع الفريق بعد عدة اختبارات ولقاءات مع الموسيقيين بغزة، وحرصنا على ضم وإبراز المواهب غير المعروفة، فكانوا في البداية 3 أشخاص، إلى أن استطعنا بأن يصل العدد لـ11، ومازلنا نجمع فريق عمل.

وعن فكرة تأسيس "دواوين"، يقول عبد الرحمن لـوطن:المشرف وصاحب الفكرة هي الجالية المصرية وهي الموكلة بالإنفاق والإشراف على الفرقة، التي تقدم الفن الملتزم وأغاني التراث الفلسطيني.

ويوضح هدف الفرقة، قائلًا:تأسيس فريق لديه موهبة فنية لها القدرة لمنافسة العديد من الفنانين العرب والأجانب، بتقديمهم فن ملتزم ووطني هادئ، كما ونوصل رسالة سلام ومحبة، وهي رسالة فن سامية تعبر عن الشعب الفلسطيني المحاصر القادر على إيصال رسالة فنية للعالم ولديه الحرص على العيش بسلام وأمان.

ويوضح الملحن والمشرف الموسيقي في "دواوين"، عاطف عكاشة: تعتبر الفرقة تجمع شبابي يهدف إلى تقديم الفن الفلسطيني الملتزم الخاص بالتراث الفلسطيني. مشيرًا إلى أنه تم تجميع الشباب كل على حده، فحينما اكتملت الفكرة وتم توضيحها اكتمل عدد الفرقة وبدأوا بالتحضير للحفلة الأولى التي قدمت أغاني وطنية وتراثية قديمة، قبل نحو ثلاثة أسابيع.

وعن دوره في الفرقة، يوضح عكاشة: دوري هو ربط الموسيقى ببعض والإشراف على كل جملة موسيقية موجودة وعلى الأداء، بصوت مطربي الفرقة، رؤوف البلبيسي وأحمد عكاشة وروان عكاشة، بالإضافة إلى الإشراف على الإيقاعات والأوزان لتقديم أفضل صورة للجمهور كونها أول فرقة موسيقية شبابية في مقتبل العمر تقدم أغاني وطنية هادفة وملتزمة.

وعن تجربته، يقول المطرب في الفرقة أحمد عكاشة، (23 عامًا): بدأنا فرقة صغيرة وأقبلنا على العمل كأسرة واحدة، ولم أتوقع نجاحها من أول حفلة لها، إذ أعجب الجمهور بأدائنا شكل كبير.

ومن جهته، يوضح العازف على آلة "الناي"، إبراهيم الحرازين، (35 عامًا): شاركت بالفرقة لإبراز موهبتي بعزف الناي، ولكي يتعرف الجمهور على هذه الآلة التي لا يعرفها الكثيرون.

تصميم وتطوير