بالفيديو...الكاتبة الفلسطينية نادية حرحش توقّع بالقاهرة روايتها "في ظلال الرجال"

26.07.2016 07:58 PM

وطن:استضاف مركز "دال" للدراسات والابحاث بالقاهرة حفل توقيع ومناقشة رواية "في ظلال الرجال"  الصادرة عن دار ابن رشد، للكاتبة الفلسطينية وأستاذة الدراسات الإسلامية بجامعة القدس نادية حرحش.

وشهد حفل توقيع ومناقشة الرواية حضور الدكتور ياسر أيوب رئيس تحرير مجلة 7 أيام، والفنان السوري جهاد سعد والناشرة بيسان عدوان، وعدد كبير من المثقفين والمبدعين الفلسطينين والسوريين المقمين بمصر.

في البداية أكدت نادية حرحش على كون الكتابة حررتها من كثير من القيود والهواجس، وفتحت لها العديد من النوافذ على العالم من جديد وساعدتها في علاج الكثير من الألم والأوجاع المتراكمة في الروج والجسد.

وأضافت حرحش أن هذه الرواية لا تعبر عن رحلة امرأة فسلطينية بل بقدر ما تعبر عن المرأة العربية ككل مصرية أو سورية أو خليجية أو سودانية أو لبنانية أو مغربية أو تونسية او ليبية.

الرواية عبارة عن رحلة في عمق امرأة لها الكثير من التوقعات وخيبات الأمل، الهروب من الأحلام والكوابيس، التحديات والتطلعات، نقاط القوة والضعف، كما أن بها أيضا الكثير من المناورات بين الأمومة والأنوثة و التضحية والعطاء، الحب والرحمة، الغضب والانتقام.. إنها حياة النضال وعدم التوقف عن محاولات الصمود، رواية عن الباقين على قيد الحياة أو المحاولين البقاء على قيد الحياة في مختلف الطبقات، وعلى حافة السلطة الأبوية والاحتلال، إنها حياة امرأة تمضي بعيدا عن الرجال أو ظلال الرجال  

ومن جانبه قال الفنان السوري جهاد سعد إن رواية "في ظلال الرجال" أشبه بسيرة ذاتية وتاريخية للمرأة في الشرق، حيث تجمع الكاتبة بين الحاضر والماضي والواقع والتاريخ.

وأضاف "جهاد" الرواية تطرح العديد من الأسئلة المسكوت عنها وتقتحم تابوهات كثيرة عن الطفولة والذكريات والحب والزواج وعلاقتنا بإجسادنا وعن الإيمان والإتجار بالدين وعن النضال ضد المحتل والثورة التي تبدأ من داخل الإنسان، قبل أن تتحقق في السياق العام.

تصميم وتطوير