توقيع اتفاقية أكبر مساعدات أمريكية لإسرائيل

14.09.2016 11:22 PM

رام الله- وطن: أُقيم في واشنطن مساء اليوم حفل توقيع الاتفاق بين إسرائيل والولايات المتحدة حول حجم المساعدات العسكرية التي ستمنحها واشنطن لإسرائيل على مدى السنوات العشر المقبلة.

ويبلغ حجم هذه المساعدات 38 مليار دولار على مدى عشر سنوات وبالمقابل تعهدت إسرائيل بعدم التوجه الى الكونغرس الأمريكي خلال هذه الفترة بطلب تلقي مساعدات إضافية.

وذكر موقع إذاعة "صوت إسرائيل"، أن القائم بأعمال مستشار الأمن القومي يعقوب ناغيل وقع الاتفاق عن الجانب الإسرائيلي فيما وقعت الاتفاق عن الجانب الأمريكي مستشارة الرئيس أوباما لشؤون الأمن القومي سوزان رايس.

ووصف ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلية في بيان صادر عنه مساء اليوم هذا الاتفاق بالتاريخي. وقال إنه يضمن حجم مساعدات أمنية لا مثيل له لإسرائيل خلال العقد القريب. وأشار الى أن هذه أكبر رزمة مساعدات عسكرية تقدمها الولايات المتحدة لأي دولة أخرى في تاريخها.

وأكد ديوان بنيامين نتنياهو أن "الاتفاق سيساعد على الاستمرار في بناء قوتنا العسكرية وفي تحسين الدفاع من الصواريخ مما يشكل انجازا هاما جدا بالنسبة لدولة إسرائيل".

وقال نتنياهو إن "الاتفاق يعكس حقيقة بسيطة ألا وهي أن العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة متينة وعظيمة.

وأضاف أن "هذا لا يعني ان خلافات لا تشوب العلاقات الثنائية بين الفينة والأخرى". مبينا أن "هذه الخلافات عائيلية ولا تؤثر قيد أنملة على أواصر الصداقة الكبيرة التي تربط بين البلدين", وفق قول نتنياهو.

تصميم وتطوير