شعث يتفقد المنطقة اللوجستية الصناعية في مدينة روابي

28.09.2016 10:31 AM

رام الله- وطن: اطلع الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للمدن الصناعية والمناطق الحرة علي شعث على أبرز محطات الإنجاز والتطوير في مدينة روابي والتي تشمل الأحياء السكنية والمرافق والتجارية والثقافية والترفيهية، جاء ذلك خلال زيارته إلى المدينة الاسبوع الماضي، والتي وقف خلالها علی مشروع المنطقة اللوجستية الصناعية في مدينة روابي والمخططات المعدة له، كما تابع مجريات العمل في الموقع من أعمال الحفريات وتهيئة المنطقة و تحضيرات البنية التحتية و اتمام أعمال محطة الغاز فيها.

كما وتم استعراض إحداثيات تباطؤ مشروع المنطقة اللوجستية الصناعية نتيجة العراقيل والعقبات التي وضعها الاحتلال الاسرائيلي امام تطوير المشروع، حيث أن الطريق الواصل للمشروع و جزء من أراضيه يقع في المنطقة "ج" الخاضعة لسيطرة الاحتلال الاسرائيلي.

ومن الجدير بالذكر، أن الجمعية الاستيطانية "رجيبيم" قد رفعت قضية لدی المحكمة الإسرائيلية العليا ضد ترخيص الشارع المؤدي للمشروع، وقامت الاخيرة باصدار الحكم الاولي ضد روابي، معتبرة ان لروابي مخططات استفزازية كونها قدمت للمحكمة وثائق مصدقة بأختام دولة فلسطين.

وأشاد شعث بكم الانجازات التي حققتها روابي، لتكون أول مدينة نموذجية فلسطينية ، مؤكدًا على أهمية مشروع روابي ودوره الاقتصادي الاستراتيجي الهام لفلسطين، وأهميته في حماية الأراضي الفلسطينية وتطوير المنطقة (ج).

حيث التقى رئيس مجلس إدارة مسار العالمية بشار المصري، والذي قدم بدورهِ شرحًا عن مراحل إنشاء المدينة والخطط المستقبلية التي سيجري تنفيذها.

وأعرب المصري عن سعادتهِ بهذه الزيارة والاستعداد التام لفتح افاق جديدة للتعاون بين الطرفين بما يضمن خدمة الاقتصاد الفلسطيني وتعزيز العلاقات الاستراتيجية في المستقبل القريب، باحثين سبل التعاون المشترك في المراحل القادمة والخطط اللازمة لدعم تطور المشروع والمنطقة اللوجستية الصناعية فيه.

وأكد المصري، عزم روابي علی الاستمرار والمضي قدمًا في مشروع المنطقة اللوجستية الصناعية، وإصرارها على تذليل جميع العقبات والتحديات التي يضعها الاحتلال الاسرائيلي أمام المشروع.

و تقع المنطقة اللوجستية الصناعية في الجهة الجنوبية من مدينة روابي بمساحة اجمالية 187 دونم، حيث يقع نصفها في المنطقة (ب) والنصف الاخر في المنطقة (ج)، وستقدم هذه المنطقة منصة خدمات لوجستية وصناعية ومراكز وصالات عرض، ومستودعات ووحدات ارشفة وتخزين متخصصة مجهزة بكافة احتياجات التخزين الخاصة والعامة. وتشمل أيضاً الورش الصناعيّة الخفيفة لخدمة المدينة والمنطقة المحيطة.

ويتوقع ان يلعب مشروع المنطقة اللوجستية الصناعية في روابي دورا هاما في تنشيط وتنمية سوق العمل الفلسطيني وتهيئة البيئة الاستثمارية الملائمة لايجاد مشاريع واستثمارات محلية جديدة، حيث تُعتبر القدرة على إيجاد آلاف من  فرص العمل في مدينة روابي ومرافقها ومركزها جزءاً رئيسياً من مقياس النجاح فيها، وسيسهم الاستثمار فيه بتوفير فرص عمل كمّية ونوعيةّ نظراً لوجود حاجة رئيسية في السوق الفلسطيني للاستثمار في هذا القطاع.

ويجمع تصميم منطقة روابي اللوجستية الصناعية بين الذوق التصميمي الحديث واعلى معايير الاستخدام المتعارف عليها عالمياً وموازنة ذلك بالمحافظة على الاستراتيجية العامة للمدينة فيما يتعلق بالبيئة والحفاظ على المناطق الخضراء، ومنع التلوث السمعي أو البصري.

ولم تغفل روابي في هذا المشروع أيضاً عن فرض اشتراطات الوقاية والسلامة العامة.

تصميم وتطوير