كيري يحذر ترامب: ستواجه انفجارا في كل المنطقة اذا نقلت السفارة للقدس

السبت | 07-01-2017 - 10:16 مساءً

رام الله - وطن للأنباء: وجه وزير الخارجية الامريكي والرئيس محمود عباس تحذيران متشابهان لادارة ترامب القادمة، بشأن نقل السفارة الامريكية في اسرائيل من تل ابيب للقدس، بان ذلك سوف يفجر انتفاضة عنيفة لا يمكن لاحد السيطرة عليها.

وخلال مقابلة مع سي بي اس قبل مغادرته وزارة الخارجية، بعد الانشغال في الصراع الفلسطيني الاسرائيلي بكثافة لاربع سنوات  قال كيري سوف تمتد حركة العنف الى ما بعد الضفة الغربية. واضاف موجها حديثه لترامب: "سوف تواجه بانفجار – انفجار مطلق في المنطقة وليس فقط في الضفة الغربية، حتى ان الانفجار سيصل الى اسرائيل نفسها. العالم العربي متعلق بالحرم الشريف، بقبة الصخرة وهو مكان مقدس للعالم العربي".

وقال مساعدون لترامب انه مهتم بنقل السفارة بسرعة الى القدس، التي اقر الكنيست انها العاصمة الابدية وغير المقسمة.

ويصر الفلسطينيون على ان شرقي القدس يجب ان تكون عاصمة الدولة الفلسطينية ذات السيادة في اي حل قائم على دولتين لشعبين.

وكان الرئيس عباس قد قال في وقت سابق: " لقد سمعنا كثيرا من التصريحات تتعلق بنقل السفارة الامريكية ، والتي نأمل ان تكون غير صحيحة ولن تنفذ، ولكن اذا نفذت فستكون عملية السلام في الشرق الاوسط وحتى السلم العالمي في ازمة لا نستطيع الخروج منها".  واضاف: "اننا نقول لمن صرحوا بذلك وللرئيس المنتخب ترامب  نحن ندعوكم لزيارة فلسطين وخصوصا بيت لحم في السنة القادمة  وان لا تكون هذه التصريحات على اجندتكم لان اي تصريح او موقف يحاول تغيير مكانة القدس هو خط احمر ولا نقبله".

وجاءت التحذيرات متسارعة الى ترامب وفريقه الانتقالي المليء بشخوص تدعم عملية النقل بما فيهم محامي الافلاس  وصديق ترامب الحميم ديفيد فريدمان والمرشح ليكون سفيرا في اسرائيل.

وقد حذر عدد من المسؤولين الاردنيين من النتائج الكارثية التي يمكن ان تجلبها عملية النقل، وقال احدهم ان هذا خط احمر في العلاقة الثنائية.

وحذر وزير الاعلام الاردني محمد المومني من ان عملية نقل السفارة سيكون هدية للمتطرفين، ويمكن ان يشعل الشوارع العربية والاسلامية.

عن جيروساليم بوست/ ترجمة جبريل محمد

التعليـــقات

جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة وطن للأنباء