المحكمة الفدرالية في واشنطن تقبل دعوى ضد 200 شركة استثمرت في المستوطنات

29.01.2017 08:20 PM

رام الله- وطن: قبلت المحكمة الفدرالية في واشنطن دعوى رفعها 3 محامون ضد نحو 200 من الشركات ورجال الأعمال والبنوك في الولايات المتحدة، بتهمة الاستثمار في المستوطنات في الضفة الغربية، الأمر الذي تسبب بوقوع أضرار على المواطنين الفلسطينيين.

وقال المحامي الفلسطيني غاندي الربعي لوطن، إن المحكمة الفدرالية قبلت رسمياً الدعوى وأن شركة "G4S" عرضت مليون دولار من أجل الانسحاب من الدعوى.

وأوضح الربعي أن عرض الشركة مبلغ مليون دولار كتعويضات للضحايا من أجل سحبها من الدعوى، هو إقرار الشركة بالمسؤولية المدنية، وهي المرة الأولى في تاريخ القضية الفلسطينية التي تعترف فيها شركة بالمسؤولية المدنية عن استثمارها في المستوطنات.

وأشار إلى أن من بين الشركات المرفوعة ضدها دعوى شركات كبرى مثل "متورولا" و"فولفو".

يشار إلى أن الدعوى تم إعداها من قبل كل من المحامي غاندي الربعي، والمحامي المناصر للقضية الفلسطينية مارتن مكمان من الولايات المتحدة، والمحامي سمير الجراح من الأردن، وقد تم رفعها بالنيابة عن عائلات شهداء ارتقوا في اعتداءات المستوطنين، أو مواطنين تعرضوا للاعتداء من قبل مستوطنين، أو حرقت أراضيهم أو اقتلعت أشجارهم، أو تعرضوا للمنع من دخول أراضيهم، ويطالب المحامون في دعواهم تعويضات للضحايا بقيمة 34.5 مليار دولار.

تصميم وتطوير