خاص لـ"وطن" بالفيديو..طولكرم: "أم التوت" لا ماء للشرب ولا للمزارع والدفيئات

الإثنين | 19-06-2017 - 12:07 مساءً

طولكرم ـ وطن للأنباء ـ همسه التايه: يعاني المزارعون في منطقة "أم التوت" الواقعة شرق بلعا شرق مدينة طولكرم، من الانقطاع المتكرر للمياه وضعف وصولها للخزانات لأيام متواصلة الأمر الذي أدى إلى تكبدهم خسائر فادحة، ما دفعهم لشراء صهاريج المياه.

وأكد العديد من المزارعين ممن التقتهم كاميرا "وطن للأنباء"، أن انقطاع المياه المتكرر في منطقة أم التوت الزراعية، ألحق ضررًا كبيرًا في مزروعاتهم.

كما بين مربو الدواجن، أنهم تكبدوا خسائر ضخمة بعد نفوق عدد كبير من الدجاج نتيجة انقطاع المياه المتكرر، بالإضافة الى ضعف انتاج مزارعهم من البيض.  

ودعا المزارعون، الجهات المعنية لتحمل المسؤولية والعمل بشكل جاد على توفر المياه يوميًا دون انقطاع، مؤكدين على العبء الاقتصادي الذي أثقل من معاناتهم جراء شراء صهاريج المياه بـ 150 شيكلاً يوميًا.

وطالب المزارعون الحكومة والبلدية، القيام بجولات ميدانية للمنطقة للاطلاع على معاناتهم، والعمل على إيجاد الحل الفوري والعاجل لهم، خاصة وأن "أم التوت" منطقة مهمشة، حسب قولهم.

بدوره، أكد أنور عمير رئيس بلدية بلعا، على أهمية منطقة "أم التوت" والتي تعتبر مصدر غذائي وكنز اقتصادي ووطني، مضيفاً،" لقد أصبحت منطقة منكوبة جراء انقطاع المياه عنها ولأيام متتالية".

وأشار إلى عجز البلدية عن تزويد المزارعين في منطقة أم التوت باحتياجاتهم من المياه، خاصة وأن كمية المياه التي تحصل عليها بلدة بلعا غير كافية للبيوت والمنشآت الزراعية، لذلك سعت البلدية لتوزيع المياه ضمن برنامج يومي لتجاوز الأزمة، وهذا الأمر ألحق ضررًا كبيرًا بالمزارعين.

وأكد على أن المسؤولية تقع على عاتق الجميع دون استثناء، مشددًا على أن البلدية بمجلسها الجديد ستطرق أبواب كافة المؤسسات المعنية لدعمهم في توفير المياه. مشيرا إلى أن المجلس البلدي الحالي سيسعى لإيجاد التمويل لتفعيل بئر المياه الذي استطاع المجلس السابق توفيره.

يشار إلى أن منطقة "أم التوت" من أهم المناطق الزراعية في محافظة طولكرم، وتضم نحو 40 بيتاً بلاستيكياً و30 مزرعة مواشي و65 مزرعة دواجن.

التعليـــقات

جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة وطن للأنباء