"يمكن" رسالة من فيروز..

السبت | 15-07-2017 - 11:49 صباحاً

وطن للأنباء- وكالات: عبر أسطورة الأغنية الفرنسي، شارل أزنافور، في بيروت عن رغبته في الغناء مع "جارة القمر" فيروز، ضمن ثنائي مشترك باللغة العربية.

وكان الفنان الفرنسي قد وصل إلى لبنان لإحياء سهرة فنية، ضمن مهرجانات مدينة فقرا كفرذبيان الصيفية، الواقعة في كسروان بجبل لبنان.

وعقد "أزنافور" مؤتمرًا صحفيًا كشف فيه عن رغبته في الغناء مع فيروز في ثنائي مشترك - قائلا "فكرة أن أغني مع فيروز تم طرحها منذ سنوات، وأنا قادر على الغناء بالعربية إن تطلب الأمر مني ذلك".

وأضاف "قالت لي زوجتي مرة: أنت تتقدم في العمر وعليك أن تتوقف عند الغناء .. أجبتها إن فعلت ذلك أموت".

ويجدد "أزنافور" نشاطه الفني عبر تأليف أغنية كل يوم، وهو لا يتردد في إحياء حفلات ومهرجانات تتطلب منه السفر.

تأتى أمنية "أزنافور" في الوقت الذي أطلقت فيه فيروز مقطعا صغيرا من أغنية جديدة بعنوان "يمكن"، عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك"، وهي الأغنية الثانية في ألبومها الغنائي الجديد "ببالي" الذي سيصدر في 22 سبتمبر المقبل.

والأغنية مترجمة من أغنية "إيماجن" للمغني والملحن جون لينون، عضو فرقة "البيتلز"، بينما تولت المخرجة والكاتبة ريما عاصي الرحباني، ابنة فيروز، كتابة الكلمات بالعربية، وأشرف ستيف سيدويل على توزيع العمل الجديد.

وتقول كلمات الأغنية "لوين بدنا نفل من كل إلي عم بيصير ما فينا نكفي ذل قتل وخوف وتهجير بإيدينا عم بنخرب كل اللي بنيناه لا حكم ولا كراسي لا حقد ولا بغض لا دين ولا مصاري ولا حروب تلي الأرض شو اللي مانعنا نوحد اللي نحنا قسمناه يمكن أنا عم احلم".

وخلال أدائها للأغنية داخل الأستديو، بدا صوت فيروز ملائكيا عذبا قاهرا للزمن وعابرا للسنين.

وكانت صفحة الفنانة فيروز قد أطلقت، في يونيو الماضي، أول أغنية من ألبوم "ببالي"، حملت عنوان "لمين"، وذلك بمناسبة الذكرى الحادية والثلاثين لرحيل زوجها عاصي الرحباني.

وتقول كلمات الأغنية "لمين بتسهر النجمة؟ ليه بتخلص العتمة؟ لمين بيبكي الحور؟ ليه الأرض بتدور؟ إلك أو إلي أو مش لشي"، وهي أغنية عربتها ابنتها ريما كترجمة من أغنية "بور كي فاي ليتوال" أو "لمن تسهر النجمة" للمغنية جيلبير بيكو.

وستطلق فيروز هاتين الأغنيتين بشكل رسمي في سبتمبر المقبل، ضمن مجموعة تحتوي على عشر أغنيات، منها ببالي، لمين، يمكن، ما تزعل مني، أنا وياك، حكايات كتير، بغير دني، بيت صغير بكندا، ورح نرجع نلتقي.

ولدى طرح الأغنية الثانية انهالت التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي التي رحب معظمها بعودة فيروز إلى الساحة الغنائية، بعد آخر حفل لها قدمته على مسرح "البلاتيا" في جونيا بشهر ديسمبر 2011.

أما آخر ألبوماتها، فقد قدمته على مسرح البيال عام 2010، وحمل عنوان "إيه في أمل".

(بوابة الأهرام)

التعليـــقات

جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة وطن للأنباء