خالد بطراوي يكتب لـ"وطن": الحنبلي

الإثنين | 06-11-2017 - 07:35 صباحاً

زميلي المهندس الذي يتبوأ موقعا قياديا مرموقا قال لي مازحا " أنت حنبلي".
على امتداد الأيام القليلة الماضية فكرت كثيرا بهذا التوصيف وقلت هل أنا فعلا ممن يحملون السلم بالعرض؟ ولماذا بالأساس أتعب نفسي واـدخل بالشأن العام؟ لدرجة أن البعض يصفني بالحنبلية؟

اذا كان قسم معادلة الشهادات في وزارة التعليم العالي يعادل لخريج جديد شهادته على أنه مهندس ويذهب فرحا الى نقابة المهندسين كي يسجل هناك كمتطلب كي تفتح له بوابة العمل في ظل انحسار الفرص الوظيفية فيصطدم بنقابة لا تعترف بمعادلة التعليم العالي وتنصب نفسها قيما على وزارة التعليم العالي فاتحرك مستفسزا أشد الاستفزاز من ذلك ... فهل أنا حنبلي؟
اذا كانت عملية تمديد شبكة مياه برمتها تتم بصورة أدّعي أنها لم تكن مطابقة للأسس الهندسية السليمة ولم تراع شروط السلامة العامة وأكتب مخاطبة الجهة صاحبة المشروع .. فهل أنا حنبلي؟

اذا كانت هيئة شبه رسمية تحول قائما بأعمال المدير الى مدير عام الهيئة بخلاف قانون الهيئة نفسه الذي يشترط أن يكون المدير العام اما مهندسا مدنيا أو حاصل على شهادة جامعية في الادارة وعندما أشير الى هذه الحقيقة المخالفة للقانون فقد حرم هذا الاجراء أداريا متخصصا أو مهندسا مدنيا من تبوأ هذا المنصب ... فهل أنا حنبلي؟
عندما يتم اقصاء خطيب جمعة متنور عن القاء خطب الجمعة من على منابر المساجد دون حتى اعلامنا بالأسباب  وأشير الى ذلك ... فهل أنا حنبلي؟

عندما أبدي رأيا مكتوبا أقول فيه أن استملاك الأراضي للمصلحة العامة لا يعني أن يتم استملاكها لصالح بيعها لشركة خاصة كي توفر مواقف سيارات لها وأن الأصل هو ان تقومهذه الشركة الخاصة بالتفاوض مع المالك مباشرة لشراء الارض .. فهل أنا حنبلي؟
عندما أقول أن تغول الجبل على الوادي، وتغول المدينة على البيئة، وتغول المباني الاسمنتية على الطبيعة وأطلب مع غيري اعادة النظر وايجاد حل يحاكي الطبيعة في شق شارع  بدلا من الحاق الضرر بأشجار زيتون رومية .. فهل أنا حنبلي؟
عندما أتدخل مع غيري لأن مواطنا احتال على آخر وثق به فسجل له أرضا ثم بناء على رغبة الشاري استبدل الأرض المشتراه بأرض أخرى سجلها له بكل ثقة، فيرفض الشاري اعادة الأرض الأولى ... فهل أنا حنبلي؟

عندما بدلا من أن تسلم مطلقة طفلتها حسب الشرع الى طليقها بعد انتقال الحضانة اليه بسبب تقدم الطفلة في العمر وتقوم بتزوير أوراق وتخطفها الى بيت زوجها الجديد في الولايات المتحدة ويطلب مني أن أتدخل فافعل .. فهل أنا حنبلي؟
عندما أرفض التدخل في موضوع الافراج عن رجل طاعن في السن اعتدى على قاصر وأطلب أن يتواصل المقتضى القانوني ... فهل أنا حنبلي؟

عندما يتهجم هذا أو ذاك على أخرين قدحا وذما وتشهيرا ويحال الموضوع الى القضاء وأرفض أن أتدخل وسيطا وأشدد على أهمية السير في اجراءات التقاضي احتراما لسيادة القانون ودرسا لكل من يوزع طوابع الوطنية أو طوابع العمالة على هذا أو ذاك ... فهل أنا حنبلي؟

فما بالكم دام فضلكم، عندما يريد أحدهم أن يثبت اللامعقول .. من أن الزوج قد طلق زوجته بعد وفاته وذلك بهغة اعتبارها وريثة ويطلب مني التوسط لايجاد مخرج وأرفض.... الله أكبر ... فهل أنا حنبلي؟

فهل أسرد لزميلي المهندس هذا الكم الكبير من الحالات التي تؤكد له قناعته بأنني حنبلي.

الى أين نسير أيها الأحبة؟ هل نريد لهذا الجيل الجديد وقد تغطرست النقابات المهنية أن يرحل فيتلقفه الغرب ككادر علمي ويخدم التقدم العلمي هناك بينما ضربناه نحن على قفاه بالشلوط؟ هل نصفق لخطيب جمعة لا تحمل خطبته الا الابتعاد على العلم وتكرس عملية عدم إعمال العقل والفكر بينما يجلس خطيب متنور ممنوع من خطبة الجمعة بين المصلين يستمع الى خطبة فارغة؟
يا عمي .. أنا حنبلي وغيري أيضا كذلك ... ربما نكون نحن من تبقى من الحنبليين .. ربما نكون قد تحجرنا في رؤيتنا للمجتمع المدني وفي رغبتنا الشديدة بوقف غطرسة رأس المال وغطرسة الكرسي والموقع وعدم احترام سيادة القانون وغيرها من الأمور ...ربما لا نريد أن نقف موقف المتفرج ونجلس نردد مقولة أكرهها تقول " عمار يا بلد" فلا يحرك البلد الا العمل ...

استمعوا الى فرقة "ولعت" وهي تغني " هز كتافك واللي ما شافك راح يندم على ماضي سنينو .. حرر حالك .. شد حبالك .. والماضي عند ظهرك شيلو ...عيش نهارك .. طفي نارك .. توجه للخالق اشكيلو ..... اتذكر ناسك ..عيش احساسك ...  الحر المثلك عمرو ما بيهلك ... ".

التعليـــقات

جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة وطن للأنباء