" الإغاثة الزراعية" تختتم سلسة تدريبات لأصحاب الجمعيات المنتجة للسماد العضوي ( الكمبوست )

الثلاثاء | 14-11-2017 - 09:40 صباحاً

وطن للأنباء- وكالات: ضمن مشروع " تخضير الإقتصاد الفلسطيني " الممول من الاتحاد الاوروبي و بالشراكة مع المؤسسة الايطالية AIDOS  و المنفذ من قبل جمعية التنمية الزراعية ( الاغاثة الزراعية ) ، اختتمت سلسلة دورات تدريبية للجمعيات التعاونية والشركات المنتجة للسماد العضوي في الضفة الغربية .

وشملت الدورة التدريبية 12 متدرب و متدربة من 6 جمعيات تعاونية، وتم التدريب على عدة قضايا أبرزها الحوكمة الرشيدة، إدارة المشاريع الصغيرة المتوسطة، التسويق، الاقتصاد الأخضر، المسؤولية الاستهلاكية ، و المسؤولية الاجتماعية . وكان التدريب بواقع 72 ساعة موزعة على 12 يوما ، نفذتها مؤسسة HRD للاستشارات و التدريب .

ويهدف التدريب الى تأهيل اصحاب منشأت السماد العضوي (الكمبوست) بهدف زيادة الحصة السوقية للسماد العضوي مقابل الحصة الإسرائيلية من ذات المنتج في السوق الفلسطيني وذلك وفق المعايير والمواصفات المعمول بها في فلسطين، كما يهدف التدريب لتعزيز مسؤولية الجمعية تجاه المجتمع المحلي.

وقال منسق المشروع م. هيثم الزغير أن هذا التدريب وغيره من التدريبات في المشروع يهدف لتشكيل إئتلاف لمنتجي الكمبوست من أجل تعزيز فرص المنتج المحلي وتسويقه كمنتج ذو جودة عالية قادر على منافسة المنتج الإسرائيلي ، من خلال وضع الية واضحة لعمل هذا الإئتلاف تشمل شعار موحد و خطة تسويقية موحدة .

ويشار الى ان جمعية التنمية الزراعية ضمن مشروع تخضير الاقتصاد الفلسطيني كانت قد نظمت عدة نشاطات أهمها ورشة عمل بعنوان " توضيح المواصفة الفلسطينية للسماد العضوي " بمشاركة عدد من المؤسسات صاحبة الاختصاص في هذا المجال وهي مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية، وزارة الزراعة، سلطة جودة البيئة، أصحاب الجمعيات التعاونية المنتجة للكمبوست في الضفة الغربية وقطاع غزة و هي (جمعية رفح ، جمعية دورا ، جمعية ذنابة ، شركة أكنان في غزة ) .

وفي ختام الدورة تم الاستماع للمشاركين والاطلاع على تقييمهم للدورة و المؤسسة المنفذة للتدريب و المحاضرين و أخذ اقتراحاتهم و توصياتهم من اجل العمل بها في دورات اخرى، كما تم توزيع شهادات على المشاركين في التدريب .

التعليـــقات

جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة وطن للأنباء