7 عمليات هدم و5 اعتقالات بحق فلسطينيي الداخل الشهر الماضي

15.11.2017 04:40 PM

وطن: رصد تقرير لمركز مدى الكرمل، المركز العربي للدراسات الاجتماعية التطبيقية ومؤسسة الدراسات الفلسطينية، سبع حالات هدم، وخمس حالات اعتقال سياسي، بحق فلسطينيي الداخل، خلال تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

واستعرض التقرير الشهري تجليات ‏العنصريّة تجاه الفلسطينيّين في الداخل. وكشف عن مستويات عديدة للتجليّات العنصرية، منها التشريعات والسياسات، الخطاب العنصريّ لمتخذي القرار والعنصريّة في الشّارع الإسرائيليّ.

وقال منسق مشروع الرصد السياسي في مدى الكرمل، خالد عنبتاوي، إن "التقارير التي نقوم بنشرها شهريا تُظهر تكرارا في الممارسات العنصريّة تجاه الفلسطينيين يؤكّد على وجود استراتيجية إسرائيلية واضحة، برزت في السنوات الأخيرة، تسعى لحسم مسألة الفلسطينيين في الداخل، من خلال القوانين العنصرية التي تكرّس الجوهر الصهيوني للدولة، وفرضها كممارسات على أرض الواقع".

وأضاف: "لنأخذ مثلا ما يحدث مع الحركة الإسلامية، تقاريرنا ترصد اعتقالات متواصلة لقيادات وناشطي الحركة، بالإضافة لانتهاكات مثابرة لحقوقهم الإنسانية، وآخرها حالة الدكتور سليمان إغبارية الذي رفضت المحكمة الإسرائيليّة الإفراج النهائي عنه، حيث تنسب له النيابة العامة الإسرائيلية تهمة الانتماء "والعضوية في منظمة محظورة"، وحوّلته للاعتقال المنزلي ومنعت تواصله مع أي أحد، باستثناء الأقرباء من الدرجة الأولى".

تصميم وتطوير