إحياء يوم التضامن العالمي مع الفلسطينيين في جمهورية أوزبكستان

12.12.2017 09:53 AM

وطن للأنباء-وكالات: أحيت سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية أوزبكستان وآسيا الوسطى يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني في العاصمة القيرغيزية، بشكيك وذلك بحضور سفير دولة فلسطين محمد ترشحاني، ومدير الإدارة السياسية الرابعة في وزارة الخارجية القيرغيزية جيمبيك كولوبايف، وأعضاء السلك الدبلوماسي والمنظمات والهيئات الدولية المعتمدة في قيرغيزيا، وممثلين عن الوزرات والجهات الحكومية القيرغيزية وحشد من أبناء الجالية الفلسطينية المقيمة في بشكيك.

واستعرض ترشحاني التطورات الأخيرة في مدينة القدس بعد قرار الإدارة الأميركية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها، مؤكداً رفض وإدانة القيادة الفلسطينية لهذا القرار، ومشدداً على أن القدس الشرقية هي العاصمة الأبدية لدولة فلسطين، كما أكدَّ وجوب إلزام المجتمع الدولي لإسرائيل بالخضوع والامتثال لقرارات الشرعية الدولية والجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي المتعلقة بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967م .

كما شكر جمهورية قيرغيزيا قيادةً وحكومةً وشعباً على مواقفها الدائمة بالوقوف إلى جانب فلسطين، وتصويتها المستمر بدعم كافة القرارات المتعلقة بفلسطين وحقوق شعبها، وخصوصاً مجلس حقوق الإنسان، كما أشاد بقوة العلاقة التي تجمع بين البلدين الصديقين فلسطين وقيرغيزيا، مشيرا إلى أنَّ هذه العلاقات تقترب إلى 25 عاماً، وأنَّ إحياء يوم التضامن للمرة الأولى في قيرغيزيا جاء ليعبر عن صدق ومتانة العلاقات الثنائية الأخوية .

وفي كلمته تقدَّم كولوبايف بالتهاني الحارة باليوم الوطني يوم إعلان دولة فلسطين ويوم التضامن مع الشعب الفلسطيني، معبراً عن قلق حكومة بلاده بعد قرار الولايات المتحدة الأميركية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، مشيداً بالمكانة المرموقة التي تحتلها دولة فلسطين في العالم.

كما ورحب بإحياء يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني في قيرغيزيا، مثمناً العلاقات الثنائية بين البلدين، مؤكداً ضرورة الاستمرار في بذل الجهود الممكنة من أجل تعزيز وتوطيد العلاقات الثنائية وفي كافة المجالات .

ومن المقرر أن يجري انعقاد الجولة الأولى للمشاورات السياسية بين وزارتي خارجية فلسطين وقيرغيزيا في الفترة القريبة القادمة لتعزيز ودفع العلاقات بين البلدين .

وعلى هامش إحياء يوم التضامن العالمي مع شعبنا تم عرض مجموعة من اللوحات للمدن الفلسطينية وخاصة مدينة القدس، وتم توزيع الأعلام والكوفيات الفلسطينية على الحضور .

التعليـــقات

جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة وطن للأنباء
تصميم وتطوير