الفلبين تعتقل عالم كيمياء عراقي على علاقة بحماس

23.01.2018 08:17 AM

وطن- وكالات: أعلنت الشرطة الفلبينية عن اعتقال عالم كيمياء عراقي مرتبط بحركة المقاومة الإسلامية حماس.

ونقلت قناة "سي ان ان" الأمريكية عن رئيس الشرطة الفلبينية تأكيده خلال مؤتمر صحفي عقد في العاصمة مانيلا، أمس الاثنين، أن الشرطة الفلبينية اعتقلت قبل أكثر من أسبوع مواطنا عراقيا على علاقة بحركة حماس.

وأوضح رئيس الشرطة الفلبينية أن المواطن طه محمد الجبوري (64 عاماً) عمل مستشارا عسكريا لحركة حماس فى سوريا، وكان له دور كبير في تطوير برنامج تكنولوجيا الصواريخ فى سوريا.

وذكرت الوكالة الأمريكية أن السلطات الفلبينية اعتقلت الجبوري من مكان إقامته في مدينة "انجلس" يوم الأحد قبل الماضي بعد حصول الشرطة الفلبينية على معلومات استخبارية من شبكة المخابرات المحلية عن مكان إقامته، بعد تجاوزه الفترة الممنوحة له على تأشيرة الدخول والبالغة 3 أشهر.

وأشارت الشرطة الفلبينية إلى أن اعتقال الجبوري جاء بعد بلاغ من السفارة العراقية في مانيلا باختفائه، مشيرة إلى أن الجبوري أكد أن دخوله للفلبين جاء بطلب من الحكومة العراقية لعقد اجتماعات عمل مع مسؤولين فلبينيين تتعلق بوظيفته الاستشارية في مجال المعادن والمتفجرات.

وأوضحت الشرطة أنها لم تحدد بعد التهديد الذي كان يمثله وجود الجبوري للفلبين، ولكن بالنظر إلى وقت دخوله إلى الفلبين يتبين أنه يصادف فترة ذروة الأحداث الداخلية التي عصفت بالبلاد، مشيرا إلى أن السلطات الفلبينية تنسق مع السفارة العراقية للترحيل الجبوري بشكل فوري.

تصميم وتطوير