نيويورك تايمز: الطيران الإسرائيلي نفذ 100 عملية في سيناء بموافقة السيسي

03.02.2018 07:44 PM

وطن: كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية في تقرير حصري، السبت 3 فبراير/شباط 2018، عن قيام طيران جيش الاحتلال الإسرائيلي بأكثر من 100 علمية عسكرية داخل سيناء، بموافقة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وقالت الصحيفة الأميركية، إن التنسيق الأمني بين الجانبين المصري والإسرائيلي زاد منذ وصول السيسي إلى سدة الحكم في مصر عام 2014، بشكل كبير بسبب تنامي الحركات الجهادية المسلحة في سيناء.

وبحسب نيويورك تايمز، فإن السلطات المصرية رفضت كشف تفاصيل العمليات العسكرية الإسرائيلية في أراضي سيناء، خوفاً من ردة فعل الشعب المصري، الذي يعتبِر أغلبه أن "إسرائيل" عدو، رغم معاهدة السلام بين البلدين، كما أنهما أصبحا حلفاء في حرب ضد العناصر الإسلامية المسلحة.

وأضافت الصحيفة الأميركية على مدى أكثر من عامين قامت طائرات بدون طيار إسرائيلية وطائرات هليكوبتر وطائرات نفاثة بحملة جوية سرية، وأجرت أكثر من 100 غارة جوية داخل مصر، بموافقة الرئيس المصري.

ونقلت الصحيفة الأميركية عن مسؤولين أميركيين أن الحملة الجوية الإسرائيلية لعبت دوراً حاسماً في تمكين القوات المسلحة المصرية من الحصول على اليد العليا ضد المسلحين.

لكن الدور الإسرائيلي يتسبب في بعض العواقب غير المتوقعة بالنسبة للمنطقة، بما في ذلك مفاوضات السلام في الشرق الأوسط، وذلك جزئياً بإقناع كبار المسؤولين الإسرائيليين بأن مصر تعتمد الآن عليها حتى للسيطرة على أراضيها.

ورفض المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي وكذلك المصري التعليق على ذلك، بحسب نيويورك تايمز.

(هاف بوست عربي)

تصميم وتطوير