وطن »

خاص لـ "وطن": بالفيديو... إنارة جامعة الخليل بالطاقة الشمسية بتكلفة مليون ومئتي ألف دولار

الأربعاء | 02-04-2014 - 02:38 مساءً

الخليل - وطن للأنباء - حمزة السلايمة: بدأت جامعة الخليل ومؤسسة فلسطين الغد، في تنفيذ مشروع جديد لإنارة الجامعة، عبر استخدام ألواح كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية، والاستغناء عن مصادر الطاقة التقليدية.

وكانت المؤسستان قد أبرمتا اتفاقية "مشروع الطاقة المتجددة"، تمثلت في تزويد جامعة الخليل بالكهرباء بواسطة الطاقة الشمسية، بتمويل من مؤسسة "فلسطين الغد" بقيمة "1.200,000" دولار أميركي.

ويشير المخطط الأولي للمشروع إلى إمكانية توفير الجامعة نحو (60%) من قيمة فاتورة الكهرباء الشهرية، بعد الانتهاء من المشروع الذي ينفذ على مرحلتين وينتهي بربطه بشركة كهرباء الخليل.

وقال رئيس جامعة الخليل، أحمد العطاونة، لـ وطن للأنباء "تمويل فلسطين الغد للمشروع، جعل إمكانية تنفيذه على الأرض سهلة وممكنة، رغم أننا نعمل على تطوير الفكرة وتأسيس وحدة مختصة بالطاقة المتجددة منذ أعوام".

وأضاف العطاونة "وتبلغ قدرة الطاقة الكهربائية التي تستهلكها جامعة الخليل 1.8 ميغا واط/ساعة، وهي كمية كبيرة تكلفنا نحو (1500 شيقل) يوميًا".

وبين أن الاتفاقية التي وقعها رئيس مجلس إدارة مؤسـسة "فلسطين الغد" سلام فياض، ورئيس مجلس أمناء جامعة الخليل، نبيل الجعبري، في رام الله، ستتيح الفرصة أمام جامعة الخليل لتطوير قدراتها في مجال الطاقة المتجددة والاستفادة منها.

وأوضح العطاونة أن المشروع يعتبر الأول من نوعه على مستوى الوطن والجامعات الفلسطينية، سيمكن الجامعة من امتلاك طاقة نظيفة، وبأسعار رخيصة.

وسيتم تنفيذ المشروع على مرحلتين متتاليتين، الأولى ستعمل الجامعة خلالها على إنشاء المحطة المركزية وبناء القاعدة الأساسية من المرايا الشمسية، وتوزيعها على أسطح البنايات، وفي المرحلة التالية ستعمل الجامعة على تخفيف الأحمال الناجمة عن التدفئة، وتوليد كهرباء لها، كما يشرح منسق وحدة الطاقة المتجددة في الجامعة، أحمد غياضة.

وتابع "الفكرة التي سيتبعها استحداث قسم لعلوم وتكنولوجيا البيئة، لتأهيل كوادر مختصة في الطاقة المتجددة، ستعمل على تحويل حرم الجامعة برمته ليكون صديقًا للبيئة".

وأكد أن المشروع يخطو خطىً سريعة إذ وصل إلى الانتهاء من مرحلة التخطيط للمواقع والمساحات التي سيتم إشغالها بالخلايا الشمسية، استعدادًا لطرح العطاء أمام الشركات المنفذة.