ثروت زيد لـ"وطن":سنبدأ تأليف المنهاج الدراسي الجديد أول أيار القادم

21.01.2016 03:01 PM

ثروت زيد لـ"وطن":لدينا استحقاق وطني وشعبي وتربوي بضرورة تطوير المناهج الدراسية

وطن – زهران معالي:أكد مدير عام المناهج في وزارة التربية والتعليم ثروت زيد أن عملية التأليف بالمنهاج الدراسي الجديد ستبدأ في الأول من أيار/مايو 2016 وذلك بناء على قرار مجلس الوزراء، مؤكدا "بدأنا تجهيز أنفسنها لعملية التأليف، والكتب المقررة ستكون جاهزة للتجريب ولن نقع بالأخطاء القديمة وسيتم التجربة قبل أن تعطى للمدارس".

وأشار إلى أن الوزارة تجري حاليا بحثا حول المنهاج القديم من خلال آراء الناس وملاحظاتهم ووسائل الإعلام، مضيفا "سيتم عقد حلقات ولقاءات كثيرة ومسح الحاجات وتحليل المنهاج الموجود، هناك قضايا مثلا التتابعية هل الصف الأول استحقاق للصف الثاني أم يوجد قفزات ومن خلال تشخيص الواقع بتفاصيله وبدون العموميات سنقف على نقاط القوة والضعف بالمنهاج".

وأكد زيد أن المنهاج الجديد يهدف لأن يكتشف المتعلم المعرفة،  فالكم بالمعلومة ليس المهم بل يجب أن تكون الوزارة والمؤسسات التربوية قادر على جعل الطالب يكتشف المعرفة وكيفية التفكير، موضحا أن "طريقة عرض المعلومة والحوار ومشاركة المتعلم هي جزء من المنهاج". مضيفا "لدينا استحقاق وطني وشعبي وتربوي بأنه لابد من تطوير المناهج".

وأوضح أنه يجري تشخيص الدراسات الموجودة (التقويم السريع للمناهج)، حيث أعدت الوزارة أدوات في التقويم السريع للتعرف على آراء من تهمهم المناهج وهم الطالب والمعلم والأهل والمشرف التربوي ومدير المدرسة، كما تم مراعاة المصلحة العامة من حيث آراء السياسيين أو غيرهم، مضيفا "لابد من الاستعانة بخبرات دولية ليس لها علاقة بالمحتوي التعليمي ولكن بطريقة التفكير في بلدانهم ونتواصل مع معظم دول العالم أوروبا وأمريكيا والدول الأسيوية".

وأضاف زيد خلال برنامج ساعة رمل الذي ينتجه ويبثه تلفزيون "وطن"، ويقدمه الإعلامي علي دراغمة، أن المنهاج القديم عندما تم تأليفه عام 1999 كإنجاز وطني كان الأولوية أن يكون فلسطيني، إلا أن بعض الأمور كانت نتيجة السرعة والخبرة تحاكي المنهاجين المصري والأردني.

وأشار إلى أن بعض الوحدات في المواد كانت غير متآلفة في ذات المادة يوجد فيها ثغرات، ووضع المنهاج الأول بمشاركة دكاترة جامعات ومعلم أو مشرف تربوي.

وأكد أن "المنهاج الموجود حاليا وضع على طريقة كتاب يوضع فيه مفهوم ينطرح عليه مثالين أو أكثر مجردات مع تمارين مجردة والمخرج تجريد، ولكن ما نطرحه جديدا في المناهج أن المنهاج ينبع من مشكلات حياتية يتم معالجته بالطرق العلمية وطبيعة العلوم والعلم وينعكس على شكل تفسيرات حياتية، بالإضافة لتطوير قدرات المعلمين بما ينسجم مع طريقة عرض المنهاج".

وأشار إلى أن نسبة المعلمين الذين يعانون من مشكلات ليست بسيطة ويحملون درجة البكالوريوس في المحتوى التعليمي 70% لا يحملون مؤهلات تربوية داخل الجهاز كون طرق التدريس والتأهيل التربوي يمتلكها المعلمون من خلال الخبرة، في حين يحمل المؤهل التربوي 30% فقط من المعلمين.

وأشار إلى أن الوزارة تعيد النظر في آلية تطوير أصول التعينات الجديدة على اعتبار الكفاءة.

التوجيهي

وأكد أن القرار بتغيير نظام الثانوية العامة العام القادم واضح، وأن العمل مستمر بنظام التوجيهي الحالي هذا العام، مشيرا إلى أن وزير التربية والتعليم سيعلن قريبا عن طبيعة النظام الجديد حيث يجري مناقشته حاليا.

وأوضح أن هدف النظام الجديد يتمثل بالتخفيف على الطلاب وحسن الاختيار عند الطالب في عملية الامتحان بالإضافة للعمل على وقف الشد النفسي على الطلبة.

وفي سياق آخر، أوضح زيد أنه عند عملية التأليف لا أحد يطلب من الوزارة الالتفات لاتفاقية "أوسلو"، مؤكدا "نقوم بتعليم السلام عندما يقوم الطرف الآخر بالسلام، نحن محبين للسلام ولكن لا نقول أننا نريد السلام على الطريقة الإسرائيلية، منهاجنا الإثرائي غني جدا بكل ما يتعلق بفلسطين ولم تأتينا قيود نهائيا".

تصميم وتطوير