عارف جفّال: توفر الإرادة الحقيقة لفتح وحماس هي الضمانة لإجراء الانتخابات

السبت | 04-02-2017 - 11:00 صباحاً

رام الله- وطن للأنباء: قال الخبير في شؤون الإنتخابات عارف جفال إن الضمانة الحقيقية لإجراء الإنتخابات المحلية في الضفة وغزة تتطلب توفر الارادة الحقيقية لدى حركتي فتح وحماس المسيطرتان على الضفة وغزة على أساس أن الإنتخابات مصلحة للوطن وللمواطن ومصلحة للفصيلين .

وأضاف خلال برنامج فلسطين هذا الإسبوع الذي ينتجه ويبثه وطن ويعده ويقدمه الإعلامي فارس المالكي، أن الانتخابات المحلية انتخابات خدماتية تمس حياة كل مواطن فلسطيني وهناك مصلحة مجتمعية لإقامتها وهي روح جديدة تعطي المواطن الأمل بوحدة هذا الوطن.

وأبدى جفال إستغرابه من تصريحات حركة حماس التي رفضت إجراء الإنتخابات، مردفا : قانون الإنتخابات لم يتعرض لتغيير يستدعي رفض حركة حماس وتمكين لجنة الإنتخابات من عقد الانتخابات في قطاع غزة.

وأوضح أن ما تغير فقط وجود محكمة قضايا الإنتخابات ومطلبنا كمجتمع مدني بأن تكون المحكمة بعيدة عن كل التجاذبات السياسية.


ويعتقد جفال ان الانتخابات ستجرى في موعدها في الثالث عشر من آيار، داعيا أن تكون تصريحات حماس الأخيرة مجرد اعلامية، وليس موقفا رسميا صادر عن الحركة، مشددا على ضرورة مشاركتها وتسهيل الانتخابات في قطاع غزة.

وأبدى جفال تخوفه من تكرار سيناريو عام 2012 المتمثل باجراء الانتخابات فقط في الضفة الغربية مؤكدا أن إعادة هذا السيناريو تضعف الجميع الفلسطيني وتضع الكل في خانة صعبة.

وبين أن مؤسسات المجتمع المدني تبذل كل جهدها للعمل مع جميع الاطراف لتنظيم الانتخابات في يوم واحد في الضفة وغزة.

وشدد على ضرورة ضخ دماء جديدة، مردفا : جربنا التعيينات في المجالس المحلية وفشلت وعلينا أخذ العبر من التجارب السابقة خصوصا في قطاع غزة.

التعليـــقات

جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة وطن للأنباء