المرصد يستعد لعقد مؤتمر " فلسطين 2030 : رؤية مستقبلية "

الإثنين | 09-01-2017 - 01:30 مساءً

رام الله – وطن للانباء – فارس المالكي : اكد الباحث المؤسس في مرصد السياسات الاجتماعية والاقتصادية " المرصد " اياد الرياحي ان عقد مؤتمر " فلسطين 2030 : رؤية مستقبلية "  الذي سيعقد في جمعية الهلال الاحمر بمدينة البيرة يوم  الاربعاء 11 كانون ثاني الجاري، يأتي في سياق محاولة المرصد اثارة النقاش الفلسطيني الداخلي حول العديد من القضايا الاقتصادية والاجتماعية ، وان رسالة المؤتمر تتمثل  في بلورة فكرة صياغة رؤية مستقبلية للواقع الفلسطيني من عدة نواحي للعام 2030 . 


كما اكد الرياحي خلال مقابلة خاصة مع " وطن " ان المؤتمر سيركز على العديد من القضايا المهمة في المجتمع المحلي مثل موضوع البطالة حيث تسجل معدلات البطالة ارتفاعا ملحوظا وايضا هناك ارتفاع لمعدلات الناس اللذين يخسرون وظائفهم سنويا ، حيث سجلت نسبة البطالة في المجتمع المحلي عام 2016 28% والمعطيات تشير ايضا ان النسبة ستصل الى 30% مع نهاية عام 2017 .


كما اشار الرياحي الى جانب طرح ملف البطالة ستعرض ورقة عمل حول الواقع الديمغرافي الفلسطيني للسنوات القادمة حيث سيعرضها ممثل للامم المتحدة للسكان ، بالاضافة سيتم طرح ملف واقع الاستثمار في فلسطين واشكالية قوانين الاستثمار الموجودة وآفاق الاستثمار مستقبلا في فلسطين وسيتحدث عن ذلك الباحث رجا الخالدي من معهد ماس .


كما سيتم استعراض  الموازنة العامة للحكومة الفلسطينية وملف الضرائب والسياسات الحكومية المالية  وتحليلها في ورقة يقدمها د.  نصر عبد الكريم.

واشار الرياحي الى ان المؤتمر سيتطرق ايضا لدور وكالات الامم المتحدة في فلسطين من خلال الاليات والبرامج التي ستنفذها خلال الفترة القادمة ، بالاضافة لدور ورؤية المجتمع المدني ونظرته لاهداف الالفية .

كما اكد الرياحي ان غزة ستكون حاضرة في المؤتمر من خلال ورقة عمل سيعرضها الاستاذ عمر شعبان والتي سيتحدث من خلالها عن واقع غزة والتحديات التي تواجهه ورؤيته للواقع حتى عام 2030 .

وتحدث الرياحي عن ارتباط الواقع الاقتصادي بالسياسة مشيرا في ذات السياق الى وجود تراجع واضح على الصعيد السياسي فيما يتعلق بحضور القضية الفلسطينية دوليا وهو الامر الذي ينعكس سلبا على الواقع الاقتصادي والتراجع الواضح للتمويل الخارجي للسلطة الفلسطينية وايضا للقطاعات الاخرى .
كما اكد الرياحي انه لايمكن الحديث عن تنمية وتطوير اقتصادي بمعزل عن الواقع الفلسطيني المعاش تحت الاحتلال ، وان هذا الاحتلال يتحكم بكل المعابر والحدود وهو الامر الذي سينعكس على كل الخطط والاستراتيجات التنموية الفلسطينية .

ويشار الى ان مؤتمر المرصد " فلسطين 2030 : رؤية مستقبلية " يعقد برعاية اعلامية من تلفزيون ووكالة وطن للانباء.

التعليـــقات

جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة وطن للأنباء