بنك فلسطين يخصص نصف مليون دولار لتمويل مشاريع صغيرة للمعاقين

الأربعاء | 08-02-2017 - 02:23 مساءً

رام الله-وطن للأنباء-جهادقاسم: قال رئيس مجلس ادارة بنك فلسطين  هاشم الشوا، ان بنك فلسطين في مقدمة الشركات الفلسطينية التي تساهم دعم الأشخاص من ذوي الإعاقة، مشيراً الى أن البنك يبذل جهوداً كبيرة  لدعم التنمية الاقتصادية عبر تعزيز حضور ومساهمة الأشخاص من هذه الفئة في تطوير مشاريع صغيرة تساعدهم في ايجاد مصدر رزق جيد لهم.

جاء حديث الشوا خلال توقيع بنك فلسطين ووزارة العمل مذكرة تفاهم اليوم حول تمويل البنك لمشاريع صغيرة لفئة ذوي الاعاقة.

كما كشف الشوا عن وصول محفظة التسهيلات الائتمانية للمشاريع الصغيرة وصلت مع نهاية العام الماضي الى مبلغ 400 مليون دولار، وهذا جزء من مسؤوليته تجاه توجيه التسهيلات لضخها في تحفيز الاقتصاد الوطني. مؤكداً على أن هذه الشريحة بحاجة الى الدعم المستمر من جميع المؤسسات الخاصة والمجتمع المدني والحكومة.

واضاف الشوا ان هؤلاء الأشخاص لديهم الكثير من القدرات والامكانيات على إحداث التغيير والعمل والانتاج والمساهمة الفاعلة في المجتمع، عبر انخراطهم واشراكهم في العمل ، وكجزء من التزامه بقانون العمل الفلسطيني، قرر البنك في العام 2015 زيادة نسبة الموظفين من ذوي الإعاقة لتصل الى 6% وهذه نسبة متقدمة مقارنة مع المؤسسات العاملة محلياً واقليمياً، في حين أن القانون يحتم على المؤسسات توظيف 5% فقط.


وقال مدير ادارة التسويق والعلاقات العامة في بنك فلسطين ثائر حمايل ان هذه الاتفاقية هي الاولى من نوعها في فلسطين.
واضاف حمايل ان الاتفاقية تنص على تمويل بنك فلسطين ما بين 50 و 70  مشروعا صغيرا لذوي الاعاقة بقيمة  اجمالية تبلغ نصف مليون دولار.
واشار حمايل الى ان هذا التمويل للمشاريع الصغيرة سيكون دون اي فوائد موضحا ان هذه الاتفاقية من شأنها ان تمكن الاشخاص ذوي الاعاقة للإنخراط في سوق العمل والمساهمة في التنمية الاقتصادية.

أشاد الوزير مأمون أبو شهلا بجهود بنك فلسطين في تحقيق التنمية الاقتصادية، ودعم المشاريع الصغيرة في الوطن، معرباً عن ثقته بأن البنك فلسطين سيظل رائداً من رواد العمل الذي خرج من التطوير الاقتصادي الى العمل التنموي والوطني في اشارة الى اتفاقية البنك مع وزارة العمل لتمويل مشاريع صغيرة للأشخاص من ذوي الإعاقة


و قال مدير عام التشغيل في وزارة العمل رامي مهداوي ان اتفاقية اليوم مميزة  فهي تحمل تغييرا للكثير من المفاهيم .
واضاف مهداوي لوطن للأنباء ان هذه الاتفاقية تضمن لا لتوظيف فئة  ذوي الاعاقة ، بل التشغيل الذاتي لهم عن طريق المشاريع دون اي فائدة على القروض المقدمة لاقامة هذه المشاريع  .

الى ذلك أشادت ممثلة ذوي الإعاقة شذى ابو سرور بالمبادرة التي أطلقها البنك مع وزارة العمل والتي تأتي في ظروف صعبة ومعقدة، حيث أـن غالبية الأشخاص ذوي الإعاقة لا يحصلون على وظيفة لائقة. مثمنة الجهود التي يبذلها البنك في دعم الأشخاص ذوي الإعاقة عبر تمويل مشاريع صغيرة، تمكنهم من كافة النواحي المهنية والتدريبية والفكرية من أجل الاستمرار في النجاح والتطوير لهذه الشريحة.

وقد جاء توقيع هذه المذكرة، انطلاقاً من ايمان الطرفين بضرورة العمل على التخفيف من حدة البطالة في صفوف فئة الاشخاص ذوي الإعاقة، والتي تجاوزت نسبتها في فلسطين (87.3%)، حيث بلغت النسبة في الضفة الغربية (85.9%)، وفي قطاع غزة (90.9%). حيث تعتمد الفكرة الأساسية في تشغيل المتعطلين عن العمل وأصحاب الأفكار الريادية من ذوي الاعاقة على المشاريع الصغيرة الناشئة ومتناهية الصغر إتاحة الفرصة لتواصل أصحابها من هذه الفئة مع بنك فلسطين.


وقد وقع الاتفاقية كل من رئيس مجلس الادارة في بنك فلسطين هاشم الشوا ووزير العمل مأمون ابو شهلا.

التعليـــقات

جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة وطن للأنباء