"تأمين العاطلين عن العمل " .. الوزارة توضح والنقابات تستنكر

الخميس | 16-02-2017 - 02:15 مساءً

رام الله-وطن للأنباء-جهادقاسم: ما انتشر نبأ الغاء التأمين الصحي للعاطلين عن العمل حتى ضجت به وسائل الاعلام المختلفة وصفحات التواصل الاجتماعي.

وأوضح مدير عام التأمين الصحي في وزارة الصحة الدكتور باسم الريماوي ان القرار ليس قرارا بهدف الالغاء وانما جاء بهدف ضبط هذا التأمين واعطائه لمن يستحق.

واضاف الريماوي الى انه تم الطلب بوقف شكل التأمين السابق واصدار تأمين جديد من خلال تحديث المعلومات للعاطلين عن العمل الذين يستحقون الحصول على هذا التأمين.

وقال الريماوي ان مجلس الوزراء كان قد اتخذ قرارا في السابع والعشرين من شهر كانون اول عام 2016 بالغاء التأمين الصحي للعاطلين عن العمل الا انه ولنتيجة عدم وجود آلية للتعامل مع القرار الجديد طلب التأجيل لمدة شهرين حتى صدر القرار الجديد في الرابع والعشرين من شهر كانون ثاني هذا العام.

واوضح الريماوي ان القرار الجديد يتضمن تعديل الفقرة الاولى من القرار السابق مشيرا الى ان باستطاعة العاطلين عن العمل الحصول على خدمات تأمينهم لغاية الاول من شهر اذار وبعدها يجب على المستفيدين المراجعة لعمل تحديث لبياناتهم والتأكد من احقيتهم الحصول على التأمين ام لا.

وكانت العديد من المؤسسات النقابية والاهلية قد سارعت الى رفض القرار واعتبرته الغاء لتأمين العاطلين عن العمل.

وقال الباحث في مرصد السياسات الاجتماعية والاقتصادية اياد الرياحي ان قرار مجلس الوزراء واضح بالالغاء وان الحديث عن التحديث هو فرق شاسع.

من جهته، وصف عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين المهنية عرفات نخله، القرار بالظالم.

وقال مسؤول الاعلام النقابي في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين محمد العطاونة ان هذا القرار يحرم عشرات الالاف من المواطنين من الاستفادة من التأمين في ظل ارتفاع نسبة الفقر والبطالة.

التعليـــقات

جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة وطن للأنباء