"مد سولار" و"الكومبوست" مشاريع بيئية بدعم من الاتحاد الاوروبي

السبت | 18-03-2017 - 01:01 مساءً

وطن للأنباء- وفاء عاروري: قرابة ثلاثين بالمئة سنويا هو حجم الانخفاض في فاتورة كهرباء مستشفى جامعة النجاح الوطنية، والذي يخدم نحو مليون مواطنٍ فلسطيني.

وجاء هذا الانخفاض بعد تنفيذ مشروع مد سولار لتطوير الطاقة الشمسية، والذي بدعم من الاتحاد الاوروبي.
وقال مدير معهد بحوث الطاقة في جامعة النجاح الوطينة  عماد بريق  لـ وطن للأنباء إن هذا المشروع استغرق قرابة ثلاث سنوات من العمل، مضيفا انه حقق بفوائد كبيرة على المستشفى من خلال تخفيض قيمة الفواتير الكهربائية.
وأضاف بريق أن الجامعة تنوي أيضا توسعة هذا المشروع ليشمل  كافة مباني الجامعة.
وينفذ الاتحاد الاوروربي هذا المشروع ضمن برنامج التعاون عبر حدود حوض البحر الابيض المتوسط " والذي تقدر قيمته ثلاثة ملايين يورو، بهدف تعزيز التعاون الاوروبي مع الدول الشريكة .

بدورها قالت مدير برنامج التعاون عبر الحدود في المفوضية الأوروبية، فانيسا دي بروين، إن الاتحاد يسعى لدعم منطقة حوض البحر المتوسط وجعل الناس الذين يعيشون في شماله وجنوبه قريبين من بعضهم البعض أكثر، اضافة الى دعمهم في مشاريع تعود بالنفع على الطرفين.

واطلع وفد من الاتحاد الاورروبي على سير المشروع خلال جولة انطلقت من مدينة نابلس، إلى قرية بيتللو غرب مدينة رام الله، والتي دعم الاتحاد الاوروبي فيها مشروعَ الكومبوست لانتاج الاسمدة العضوية.
و قالت مديرة مشروع  الكومبوست سوسن قدسي إن هذا المشروع يقوم على تحويل النفايات العضوية إلى أسمدة عضوية، وهو ما يقلل حجم النفايات الناتجة من ناحية ويوفر سمادا للمزارعين من ناحية أخرى، حيث من المتوقع أن ينتج المشروع نحو 400 طن من الاسمدة سنويا.


 

التعليـــقات

جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة وطن للأنباء