مؤسسة الضمان الإجتماعي لوطن : نهاية عام 2018 الموعد الإلزامي لانضمام العمال للمؤسسة

الأربعاء | 19-04-2017 - 04:59 مساءً

رام الله – وطن للأنباء:أكد عضو مجلس ادارة مؤسسة الضمان الإجتماعي بلال ذوابة لوطن للأنباء، اليوم الأربعاء، أن 20 أكتوبر من العام 2018 المقبل هو الموعد الإلزامي لانضمام موظفي القطاع الخاص لمؤسسة الضمان الإجتماعي التي لم تستكمل بنيتها بعد.

وقال ذوابة إنه سيتم البدء الفعلي والإلزامي لتنفيذ قانون الضمان بعد مرور سنتين على إقراره من الرئيس محمود عباس، علما أن القانون أقر بتاريخ 20-10-2016.

وأضاف ذوابة، أنه خلال المرحلة الإنتقالية المتمثلة بالعامين فإن مؤسسة الضمان ستستكمل بنيتها وستبدأ بشكل تدريجي بتطبيق الضمان على بعض المؤسسات الكبيرة لتجريب القانون.

وكانت الحملة الوطنية للضمان الاجتماعي قد نظمت حوارا مفتوحا مع أعضاء مجلس إدارة مؤسسة الضمان الاجتماعي للوقوف على آخر التطورات المتعلقة بالضمان الإجتماعي، حيث كان موضوع مكافأة نهاية الخدمة من أبرز القضايا المطروحة للنقاش.

وأكد ذوابة أن إحتساب مكافأة نهاية الخدمة والحقوق السابقة للعاملين في القطاع الخاص سيتم حسمها بعد الإشتراك الفعلي للعاملين في مؤسسة الضمان الإجتماعي بالإتفاق بين العامل ورب العمل وبحضور وإشراف ومتابعة وزارة العمل.

وأشار أنه لا يوجد أثر رجعي في الإشتراك بمؤسسة الضمان الإجتماعي، أي أن الإشتراك في المؤسسة سيكون من لحظة الإنضمام الفعلي والمباشر.

ودعا المشاركون في جلسة الحوار المفتوح العمال الى التروي وفهم نصوص القانون قبل الإتفاق مع أرباب العمل حول مكافأة نهاية الخدمة وغيرها من القضايا المتعلقة بانضمام المؤسسات والشركات لمؤسسة الضمان الاجتماعي.

وفي السياق ذاته قال عضو مجلس ادارة صندوق الضمان نصفت الخفش لوطن للأنباء، أن مكافأة نهاية الخدمة حق للعمال ومحفوظة لهم ولن يتم المس بها، مردفا : هي حق للموظف والعامل.

ودعا العمال والموظفين الى الإنتظار وعدم الإستعجال في صرف المكافأة كونها حق لهم حتى بعد الإنضمام للضمان.

يذكر أن فكرة الضمان الإجتماعي تقوم على توفير الأمان الإجتماعي والإقتصادي للناس ورعاية شؤونهم في حالات العجز والمرض والشيخوخة، وعدم القدرة على العمل ومختلف الأخطار الإجتماعية الأخرى.

التعليـــقات

جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة وطن للأنباء