التحوّل للاقتصاد الاخضر في فلسطين

الأحد | 16-07-2017 - 02:50 مساءً

رام الله – وطن للانباء : عقد مركز التجارة الفلسطيني بال تريد اليوم في مدينة رام الله ورشة عمل ضمن مشروع التحوّل للاقتصاد الاخضر في فلسطين والمموّل من الاتحاد الاوروبي .


واكد مدير عام مركز التجارة الفلسطيني بال تريد حنان طه ان عقد هذه الورشة تأتي في سياق مشروع الاقتصاد الاخضر وهي مبادرة جديدة في فلسطين فيما يتعلق بالتوجه نحو اقتصادٍ صديقٍ للبيئة .


كما اكدت طه ان مشروع الاقتصاد الاخضر مستمرٌ على مدار ثلاث سنوات ويهدف الى خلق شراكة ما بين القطاع العام والخاص في اطار دعم فكرة انتاج منتوجات تراعي النواحي البيئة ويعزز حضورها محليا وعالميا .


بدوره اكد الباحث في مجال الاقتصاد والصناعة والبيئة طارق مطيرة ان الاقتصاد الاخضر يعني اقتصادٌ يأخذ بعين الاعتبار الادارة البيئية السليمة للانتاج وتحسين ظروف العمل للمواطنين ، مشيرا في السياق ذاته الى وجود تحديات تقف في طريق هذا الاقتصاد وتطبيقه في فلسطين كغياب التشريعات الناظمة وايضا ضعف الامكانيات وقلة الوعي في اهمية ذلك .


كما اكد مطيرة ان العوامل الايجابية التي تعزز فكرة اعتماد الفلسطينيين للاقتصاد الاخضر هو ارتفاع اسعار الكهرباء وقلة مصادر المياه وكذلك ارتفاع اسعار المحروقات مقارنة مع دول العام وهو أمر يحتم على الفلسطينيين البحث عن بدائل ومنها تلك المتعلقة بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح وهي من الامور التي تمثل عوامل بيئية جيدة .


من جانبه اكد القائم باعمال مدير عام الصناعة والتجارة والمصادر الطبيعية في وزارة الاقتصاد المهندسة شفاء ابو سعادة  ان وزارة الاقتصاد تدعم اي توجه لان يكون المنتج الفلسطيني صديقٌ للبيئة ويحافظ على البيئة الفلسطينية ، ومشيرة في السياق ذاته الى اهمية تعزيز مفهوم التوعية بالاقتصاد الاخضر وانعكاسات تطبيق هذا المفهوم على تعزيز تسويق المنتجات الفلسطينية عالميا .


وبدوره اكد عضو مجلس ادارة بال تريد وممثل شركة الحجاز للشوكولاته حسين حجاز ان اصدار تشريعات تتعلق بدعم فكرة الاقتصاد الاخضر يخدم طرح منتوجات فلسطينية تنافس محليا وعالميا بالاضافة الى ان الاقتصاد الاخضر يساعد على تقليل الفاقد في عمليات الانتاج.


كما اكد حجاز انهم في شركة الحجاز للشوكولاته عملوا على تطبيق مفهوم الانتاج النظيف وبالفعل تم اكتشاف فاقد هائل في عملية الانتاج وهو الامر الذي انعكس ايجابيا من حيث المردود المادي وايضا من حيث عملية الانتاج ومؤشرات الاداء .

التعليـــقات

جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة وطن للأنباء