اوروبا وفلسطين تحتفلان بـ 30 عاماً على برنامج التبادل الطلابي "ايراسموس"

21.09.2017 02:54 PM

رام الله- وطن للأنباء- وفاء عاروري: بحضور نحو مئتي طالب وطالبة ممن استفادوا من هذا البرنامج على مدار السنوات الماضية، احتفل الاتحاد الاوروبي بمرور ثلاثين عاما على برنامج ايراسموس للتبادل الطلابي، والذي يعتبر اكبر البرامج التعليمية لدى الاتحاد الاوروبي، حيث استفاد منه حتى الان نحو تسعة ملايين طالب حول العالم.

بدوره قال ممثل الاتحاد الاوروبي في فلسطين، رالف طرّاف ان ايراسموس هو برنامج تبادل اكاديمي يشجع الطلبة على السفر الى الدول الاخرى وتطوير مهاراتهم. وأضاف: وفلسطين هي شريك جيد في هذا المشروع، حيث لدينا اكثر من الف طالب ذهبوا هذه السنة الى اوروبا للدراسة، إضافة إلى 380 اوروبي جاؤوا الى هنا من خلال البرنامج.

من جهته قال ممثل بعثة التعاون الفلسطيني- الاوروبي للتعليم، نضال الجيوسي، لـ وطن، إن البرنامج انطلق في فلسطين قبل 9 سنوات بمشروعين اثنين، فيما لدينا الان 37 مشروع بمعدل 37 مليون يورو تقريبا.

وبدأنا بـ 50 حراك طلابي وأكاديمي، والان لدينا 1300 حراك فقط للسنة الحالية، وأضاف الجيوسي: نحن  في تقدم وانجاز واضح ونحاول الاستفادة بشكل اكبر من البرنامج، حيث وصل عدد خريجيه حتى الان نحو 1400 خريج.

بدوره قال أسعد تفال احد خريجي البرنامج، انه سعى الى تحقيق هدفين حينما تقدم للحصول على المنحة، الاول هو التعليم والثاني التعرف على ثقافات دول اوروبا.

من جهته أكد وزير وزارة التربية والتعليم العالي، صبري صيدم، ان برنامج "ايراسموس" احد اهم البرامج التي يستفيد منها طلبة فلسطين وجامعاتها، حيث استطاعت من خلالها بناء جسور من الثقة والاحترام والتفاهم المتبادل بين طلبتها والطلبة في الدول الاخرى.

يشار الى ان برنامج ايراموس هو واسع النطاق يُتيح المجال أمام الدول الواقعة ضمن الجزء الجنوبي من حوض البحر الأبيض المتوسط والمناطق الأخرى للمشاركة في مجالات التعليم والتدريب والشباب والرياضة في الدول الأوربية، حيث تبلغ موازانة البرنامج وفقا للاتحاد الاوروبي نحو 15 مليار يورو.

 

 

 

التعليـــقات

جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة وطن للأنباء
تصميم وتطوير