"بهمتكم" مؤتمر ذوي الإعاقة.. المساواة حق وليس مِنّة

الثلاثاء | 05-12-2017 - 02:03 مساءً

رام الله- وطن للأنباء_رنين خالدي: عقدت مجموعة "بهمتكم" المؤتمر الوطني الأول للشباب ذوي الاعاقة تحت شعار "وأنا جزء"، بالشراكة مع مؤسسة الرؤيا الفلسطينية وبدعم من مؤسسة "دياكونيا وناد" وبالتعاون مع برامج التأهيل المجتمعي للاشخاص ذوي الاعاقة.

ركز المؤتمر على المواءمة لدعم دمج الاشخاص ذوي الاعاقة في جميع نواحي الحياة، وشارك ما يقارب 150 شاب وشابة منكافة انحاء الضفة.

بدوره قال منسق مؤسسة الرؤيا الفلسطينية، عامر ضراغمة، ان هذا المؤتمر هو مخرج لعدة ورشات عمل تم تنفيذها ضمن مشروع "بهمتكم"، والهدف الرئيسي منه ان نضع القانون الفلسطيني على بداية الطريق التنفيذي، والخروج باليات واضحة لتنفيذ المواءمة بالضفة الغربية.

واضاف ضراغمة، "بدأنا في هذا المؤتمر مع اللجنة التحضيرية من ذوي الاعاقة في موضوع المواءمة، لانه من دون المواءمة لا نستطيع الوصول لأي خدمة، بما فيها خدمات المشافي، المراكز الصحية، المدراس والعمل.

ومن جانبها قالت مدير مشاريع في مؤسسة دياكونيا وناد، أريج جعبة، انهم في مؤسستهم يعملون في مجال الاعاقة منذ 25 عاماَ، وفي هذا العام كانت الفكرة تقوية مجال الشباب من ذوي الاعاقة لانهم الأكثر تهميشاً.

وتابعت جعبة، "ولان اهداف الشباب واحتياجاتهم تختلف بدأنا بتدريبهم لتقوية مواطنتهم وتعريفهم بحقوقهم حسب الاتفاقيات الدولية والقانون".

وأوضحت جعبة أن هذا المؤتمر تم تنظيمة من خلال لجنة من الشباب ذوي الاعاقة، والذي يطرح فكرة ان الموائمة هي الهم الاكبر الذي يعيق وصولهم الي اي مكان.

وفي نفس السياق، قالت منسقة مجموعة الدعم الذاتي، ليلى ضميري، ان فكرة المؤتمر انبثقت من المشاكل والهموم التي يعاني منها ذوي الاعاقة، والتي يجب ان تُترجم على ارض الواقع.

واضافت جعبة أحدى ذوي الاعاقة، "يجب ان نوصل اصواتنا للمسؤولين ونكون جزء لا يتجزء من المجتمع".

التعليـــقات

جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة وطن للأنباء